وسوف نتناول الدراسة الاحتياجات التدريبية من حيث المفهوم والأهمية والأهداف, تصنيف الاحتياجات التدريبية وخصائص تحديد الاحتياجات التدريبية, مسؤولية تحديد الاحتياجات التدريبية, أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية, مراحل تحديد الاحتياجات التدريبية فى ضوء عمل الوحدة ومراحل طريقة تنظيم المجتمع, المعوقات التى تواجه عملية تحديد الاحتياجات التدريبية وكيفية التغلب عليها, مقترحات لتطوير عملية تحديد الاحتياجات التدريبية فى التربية والتعليم, الاحتياجات (المعرفية – المهارية - التكنولوجية ) للأخصائيين الاجتماعيين من منظور طريقة تنظيم المجتمع. وتهدف الدراسة الحالية الي التعرف على الاحتياجات المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين، التعرف على الاحتياجات المهارية للأخصائيين الاجتماعيين، التعرف على الاحتياجات التكنولوجية للأخصائيين الاجتماعيين، الكشف عن نواحي القصور في عمل الأخصائي الاجتماعي المدرسي، رفع مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الابتدائية تحديد محتوى البرامج التدريبية المقدمة للأخصائيين الاجتماعيين ، زيادة كفاءتهم من خلال انتقال أثر التدريب