المهارات التخطيطية كألية لتحقيق التميز بالمؤسسات الاجتماعية بمحافظة اسوان"دار المسنين نموذجا" ) )

نوع المستند : بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان

10.21608/sjss.2025.344742.1116

المستخلص

في ظل ما يشيده العصر الحالي من متغيرات وتحديات عديدة تمثلت في الثورة المعرفية والمعموماتية, والفجوة الرقمية , والتحول النوعى الواضح في تركيبة الموارد البشرية العاملة في مختلف المؤسسات فقد تزايدت حاجة المنظمات والمؤسسات إلى التوجو نحو تبني مفهوم التميز المؤسسى وتعتبر المهارات التخطيطية من المهارات الواجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي ليقوم بدوره في عملية التخطيط للخدمات الاجتماعية وتشمل هذه المهارات على اجراء واستخدام الإحصائيات وأساليب جمع البيانات وتصميم البرامج والمشروعات ووضع الخطط وتحديد الأولويات وقياس وتقدير الحاجات ومتابعة تنفيذ الخطط وتقويم البرامج والمشروعات و مؤسسات الرعاية الاجتماعية تسعى لتحقيق التميز فى تقديم الخدمات و تؤكد على اهمية أن يكون الاخصائيين العاملين بها ذو خبرة ومهارات متنوعة
In light of the many variables and challenges that the current era is witnessing, represented by the knowledge and information revolution, the digital gap, and the clear qualitative transformation in the composition of human resources working in various institutions, the need for organizations and institutions to adopt the concept of institutional excellence has increased. Planning skills are among the skills that must be available in the social specialist to play his role in the process of planning for social services. These skills include conducting and using statistics and data collection methods, designing programs and projects, developing plans, setting priorities, measuring and estimating needs, following up on the implementation of plans, and evaluating programs and projects. Social care institutions seek to achieve excellence in providing services and emphasize the importance of the specialists working in them having diverse experience and skills in providing

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية