دافعية الإنجاز لدي المراهقين ودورخدمة الفرد في تنميتها

نوع المستند : بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسوان

المستخلص

الدافعية للإنجاز مهمة في المجال التعليمي حيث أن نجاح الكثير من الطلاب أو فشلهم إنما يرجع إلي إختلاف دوافعهم فإذ توافر لدي الطالب الدافع القوي للتحصيل ساعده ذلك علي النجاح بتفوق وضعف الدافع إلي التحصيل يؤدي في الأغلب إلي الفشل كما أن شدة الدافع لدي العامل يؤدي إلي زيادة إنتاجه وضعف الدافع  لديه يؤدي إلي قلة الإنتاج وكثرة الإهمال.
والهدف من دافع الإنجاز هو السعي للنجاح والفوز في المنافسة مع بعض معايير التميز والقلق علي مدي جودة المهمة التي سيقوم بأدائها بغض النظر عن أداء شخص آخر فمستوي التميز لا ينطوي علي منافسة الآخرين بل علي متطلبات ذاتية داخل الشخص نفسه كما يشارك ذو دافعية الإنجاز العالية في الإنجازات الفريدة أو غير العادية مثل الإختراعات والإبداعات الفنية والإكتشافات العلمية.

الكلمات الرئيسية