نموذج الوقاية من الانتكاسة في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية: رؤية علاجية في سياق أفضل الممارسات المستنيرة بالأدلة

نوع المستند : بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم خدمة الفرد بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس

2 أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس

المستخلص

في عام 1972م، نشر العالم البريطاني في مجال الأوبئة، أرشي كوكرين  Archie Cochrane’s ، مقالًا بعنوان "فعالية الممارسات العشوائية في الرعاية الصحية". وفي هذا المقال، أشار كوكرين إلى أن الممارسة الطبية في مجال الرعاية الصحية تعتمد بشكل كبير على العشوائية وتفتقر بشدة إلى الأدلة القوية. ومنذ تلك الفترة، طُالِبَ بضرورة إصدار تشريعات تشجع على تبني الممارسات القائمة على الأدلة في تعليم وممارسة الطب وفى جميع المهن ذات الصلة، بما في ذلك مهنة الخدمة الاجتماعية.
وتتعامل مهنة الخدمة الاجتماعية مع مجموعة واسعة من المشكلات الاجتماعية التي تؤثر على شرائح كبيرة من أفراد المجتمع عبر مختلف مجالات الممارسة المهنية، وأحد أهم تلك المجالات هو مجال الإدمان والاعتماد على العقاقير. يُلزم هذا المجال ضرورة توجيه الممارسين والباحثين المهتمين به نحو تبني الممارسة المستنيرة بالأدلة في تدخلاتهم المهنية مع العملاء.
و بناءً على ما تقدم، تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم إسهام علمي قيم للممارسين والباحثين في مجال الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية، ولا سيما في مجال معالجة الإدمان، بهدف تعزيز فهم عميق لنموذج الوقاية من الانتكاسة ودمجه بسلاسة في التدخلات المهنية مع مدمني العقاقير المخدرة، وذلك باعتبار أن هذا النموذج يمثل أفضل الممارسات العلاجية المستنيرة بالأدلة في التعامل مع العائدين إلى التعاطي. سيتم تحقيق هذا من خلال تناول مفهوم النموذج وأهدافه، والافتراضات التي قام عليها النموذج، والخطوات الضرورية لاستخدامه في الممارسات المهنية، فضلاً عن التركيز على الاستراتيجيات العلاجية المستخدمة في التعامل مع سلوكيات العود للاعتماد على العقاقير المخدرة.

الكلمات الرئيسية