معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين لتحقيق الدمج الشامل لحالات الأطفال ذو الإعاقة

نوع المستند : بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

المستخلص

ملخص الدراسة:
يعتبر دمج التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس من أهم المؤشرات التي تدل على النزعة المتزايدة داخل المجتمعات المختلفة للدفاع عن الشخص ذوي الإعاقة، ويُعد الأخصائي الاجتماعي هو المحور الحقيقي الذي تركز عليه الخدمة الاجتماعية في تحقيق أهدافها في عملية الدمج الشامل لهؤلاء الأطفال ذوي الإعاقة، ولكن يعوق الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي مجموعة من المعوقات؛ لذا تسعى الدراسة إلى التعرف على معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين لتحقيق الدمج الشامل لحالات الأطفال ذو الإعاقة.
الكلمات المفتاحية: الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي- معوقات-الأطفال ذوي الإعاقة.
Abstract:
Integrating students with disabilities into schools is one of the most important indicators of the growing tendency within different societies to advocate for people with disabilities. The social worker is the real axis on which social service focuses in achieving its goals in the process of comprehensive integration of these children with disabilities. However, a set of obstacles hinder the professional performance of the social worker; therefore, the study seeks to identify the obstacles to the professional performance of social workers to achieve comprehensive integration of cases of children with disabilities.
Keywords: Professional performance of the social worker - obstacles - children with disabilities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية